Wednesday, October 29, 2014

هل تعلم ؟! معلومات تهمك قد تذهلك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعصهما فإنه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئا.




هــل تـعــلـم ؟!!

ان الشخص الذي يكون مُصاب بقصور كلوي يغسل كليته بشكل الي مرة واحدة كل يومين فيشعر بألم حاد وحريق شديد في كامل جسده بينما انت كشخص معافي تغسل كليتك32 مرة يومياً بشكل طبيعي دون ان تشعر باي شيء وتعتبر هذه من نعم جسمك الكثيرة .

الملاكم محمد علي كلاي لديه نجمة في ” رصيف المشاهير ” في هوليوود وهي الوحيدة التي على الجدار بدلا من الأرض لرفضه أن يُداس اسم محمد عليه والصلاة والسلام…

ان الصديق الوفي في الحقيقة يكون بموافقه وافعاله وليس بعدد السنين التي قضاها معك حيث يعتبر علماء الاجتماع ان الصداقة اذا لم تبني على المواقف فغالبا لن يكون لها ادني وزن حتى وان استمرت لسنوات طويلة .
هذه الحقيقة سيدركها الجميع في وقت ما.

ان الاشخاص الذين ينتقدون كل كبيرة وصغيرة في جميع الامور هم في الواقع يعانون من مشاكل على مستوى الثقة في النفس هؤلاء الاشخاص اذا كانوا اصدقاء لك فهم يؤثرون سلباً على نجاحك ويساهمون بشكل كبير في احباطك وفشلك اكثر من غيرهم.

ان جميع الاشخاص يمتلكون على الاقل ثلاثة اسرار مخيفة من المستحيل ان يخبروا بها احدا وسيموتون وهم الوحيدون الذين يعلمونا, فعملية اخفاء بعض الاحداث والاسرار بشكل دائم تكون بالفطرة عند البشر ولا يمكن ان تكتشف هذه الاسرار لأي شخص مهما حصل.

ان النساء اللواتي يتسوقن كثيراً يعشن لفترة أطول من غيرهم بـ 5 سنوات تقريباً اذا يصنف التسوق سيكولوجياً كشكل من اشكال العلاج الذي يطيل العمر الافتراضي للإنسان كونه يشمل الحركة الجسدية والتفاعل الاجتماعي والنشاط العقلي في نفس الوقت.

ان حوالي 80% من الناس حول العالم لا يدركون سبب شعورهم بالتعاسة هو عجرهم عن التعبير عن مشاعرهم حيث يمضون حياتهم وهم يكتمون عن ما في قلوبهم لأعتقادهم بانه من الصعب جدا على الاشخاص الأخرين ان يفهموهم مهما حاولوا وعبروا لهم.

ان الكراسي في المطاعم الوجبات السريعة مصممة لتكون غير مريحة بشكل معتمد, لكي تتناول طعامك وتغادر في اسرع وقت.

ان قلة المعارف والاصدقاء يصاحبها دائما قلة المشاكل في الحياة كما تكون مؤشراً قوياً على وعي الانسان ووصوله لمستوى عالي من الذكاء لذلك فإن اغلب العلماء والفلاسفة والشخصيات الناجحة عبر التاريخ كانوا يعيشون في عُزلة وكان عدد اصدقائهم محدود جداً.

ان رئيس فنزويلا الراحل ” هوغو تشافيز ” يعتبر الحاكم الاجنبي الوحيد الذي فتح مستشفيات ومدارس بلاده في وجه الشعب الفلسيطيني بحرية وبدون تأشيرة مسبقة, تشافيز يعتبر ايضاً اول حاكم طالب رسمياً بمحاكمة رئيس إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية.

انه وطبقاً لتصريحات الخبراء والاكاديميين في مجال التعليم فان على الوالدين الافتخار بأطفالهم بغض النظر عن تحصيلهم الدراسي لأن الدراسة في نهاية الامر توضح قدرة ابنائهم على بدل المجهود في الحفظ فقط وهذا لا يُعد ذكاءاً ولا يعكس حقيقة قدراتهم العقلية.

ان في اغلب الاحيان لا يستوعب الشخص سخافة رسالته او الاخطاء اللغوية والنحوية فيها الا بعد لحظات من ارسالها وفوات الاوان تعدليها ويرجع السبب وراء ذلك غالباً لسرعة الكتابة على الاجهزة الالكترونية او التوتر والانفعال على الشخص في المحادثة.

ان في القرن العاشر حطم المسلمون رقماً قياسياً بصناعتهم أكتر من 12 مليون كتاب في مختلف المجالات فأصبحت الأمة الإسلامية انذاك المرجع العالمي الاول للعلم والادب وجميع فروع المعرفة, العرب والمسلمين كانوا ايضاً اكثر امة قراءة للكتب في العالم.

ان الشخص الذي يبقى عالقاً في ذهنك ليلاً بشكل مستمر ويمنعك من النوم غالياً ما يكون هو المسؤول عن سعادتك او حزنك في الحياة كما تنسب له معظم حالات الأرق التي تصيبك يومياً بسبب الأحداث الخياليةالتي يقضيها عقلك معه طول الليل.

ان الشخص الذي يجعلك تشعر ان اسعد انسان في العالم هو نفس الشخص الذي من الممكن ان يتسبب لك بأعمق الم قد تتخيله على الاطلاق, لذلك يعتبر علماء النفس ان بناء سعادتك على شخص واحد فقط في حياتك هو اكبر خطأ قد ترتكبه والذي قد يدمرك تماماً.

انه كلما زاد حبك واهتمامك بشخص ما كلما زاد انفعالك وغضبك عليه بسبب اشياء تبدوا غبية وتافهة لا تستحق منك اي ردة فعل, فمن الناحية السيكولوجية الغضب في مثل هذه الحالات لا يعد سلوكاً عدوانياً وانما يكون تعبيراً عفوياً عن القلق والاهتمام بالآخر.

ان الجلوس في البيت لفترات طويلة يعتبر من الاسباب الرئيسية التي تجعل البشر يصابون بالمرض حيث ويحسب جميع التقارير الطبية فان الامراض النفسية والجسدية التي تصيب الانسان في حياته كان من الممكن ان تتجاوزه لو خرج بشكل دوري من المنزل.

ان في الحياة يوجد قانون يطلق عليه من منظور علم الاجتماع ” قانون الدوران ” هذا القانون لا يتجاوزه احد وهو مرتبط اساساً بأفعال الأشخاص سواء كانت ايجابية او سلبية لذلك فتأكد تماماً ان كل ما تفعله سيعود إليك وستأخذ أو تدفع ثمنه مهما طال الزمن.

ان بمعدل الأرقام تمتلك الجيوش العبرية 20 الف دبابة جاهزة للحرب و10 الاف طائرة حربية في المطارات اي ضعف الترسانة والمعدات العسكرية لإسرائيل بعشرات المرات كما يستطيع العرب تحريك 9 مليون جندي وظابط وهو عدد يفوق سكان إسرائيل مجتمعين.

ان سنة 1945 كانت اليابان عبارة عن حُطام دولة مدمرة كليا بسبب الحرب العالمية فبدأ اليابانيون باعادة الاعمار والبناء من الصفر في غياب تام لأي حكومة, اليوم اليابان هي الاولى عالمياً في صناعة السيارات والالكترونيات كما تعتبر اغنى قًطب مالي في العالم.

ان الدراسات اثبتت بان الرجال ينجدبون اكثر الي النساء اللواتي لا يستخدمن مستحضرات التجميل اي النساء على حالتهن الطبيعية, اهم هذه الدراسات اجريت في جامعة ماريلاند حيث اظهرت انه كلما زاد وضع “المكياج” عند النساء كلما زاد عزوف الرجال عليهن.

ان الانسان كلما تقدم في عمره وتذكر الماضي كلما شعر انه كان غبي وساذج في معظم المواقف والأفكار التي كان يتبناها قديماً وتعتبر هذه الحالة اذا تكررت مع الشخص كثيراً دليلاً على نمو وعيه وبلوغه درجات عالية من النضح الفكري والعقلي.

ان النوم العميق لساعات طويلة يقوي ذاكرة الانسان ويزيد من الابداع في الحياة كما يعتبر افضل طريقة لزيادة الجمال الخارجي بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تحدث لملامح الوجه طوال فترة النوم, هذه الحقائق مؤكدة من قبل 20 مؤسسة بحثية في العالم.

ان في مدن الارجنتين كان هناك 4 شوارع يحملون اسم ” اسرائيل ” تم تغييرهم مؤخراً الي اسم ” فلسطين حرة ” تضامناً مع غزة, الأرجنتين ازالت ايضا علم اسرائيل من اغلب المقرات الديبلوماسية ودعت رسمياً إلي إحالة إسرائيل لمحكمة الجنايات على جرائمها.

انه برغم الحصار المفروض على قطاع غزة فإن تلك المنطقة هي الوحيدة في الوطن العربي التي تنتج وتصمم المعدات العسكرية بأيادي عربية محلية 100% ففي غزة يتم تصنيع الصواريخ والاسلحة والبندقيات وحتى الطائرات بدون طيار الأمر الذي لم تفعله اي دولة عربية.

ان نسبة 75% من النساء يمتلكن القدرة على اكتشاف كذبك او صدقك خلال 90 ثانية من الحديث مهما حاولت اخفاء ذلك امامهن, فالمرأة تصنف من بين الكائنات الحية الأولى التي تمتلك أعلى حدس بيولوجي ما يخول لها معرفة الحقيقة من الثواني الأولى.

ان في عام 631م توصل الرسول صلى الله عليه وسلم برسالة تفيد ان زعيم بلاد الروم ” هرقل ” يستعد لمهاجمة الدولة الأسلامية بأضخم جيش عرفه العالم آنذاك فما كان من الرسول حينها إلا أن توجه بنفسه للقتال ومعه 30 ألف مسلم فأنسحب الروم قبل بداية المعركة خائفين.

ان سنة 1995 كان رجل اعمال سويدي يقود سيارته في دبي بدون ربط حزام الامن فأوقفه شرطي المرور وطلب منه وضع الحزام لسلامته رغم ان القانون لا يُجرم ذلك ثم قدم له لوح شوكلاته كهدية, السويدي نقل جميع امواله لدبي واستثمر هناك بعد هذه المعاملة الحسنة.

ريال مدريد وقع مع غاريث بيل بـ 132 مليون دولار, امريكا اشترت الاسكا بـ 116 مليون دولار.

انك عندما تكون في حالة مزاجية سيئة بدون سبب من الأسباب فأنت حتما تفتقد لشخص ما في حياتك وتريده ان يكون بجانبك لأن تغير المزاج بشكل مفاجيء وبدون اي سبب يكون تفسيره الوحيد هو افتقاد الإنسان لشخص معين سواءً كان متوفياً او في مكان بعيد.

ان ظهور الشعر الابيض وعلامات المشيب بوقت مبكر تدل على ارتفاع كبير في مستوى الادراك والمسؤولية لدى الشخص كما تكون علامة ايضاً على الصحة الجيدة بحيث اثبت البحوث ان هؤلاء الاشخاص الذين تظهر عليهم هذه العلامات هم اقل عرضة للإصابات بالسرطان.

إنك اذا عاشرت اصدقاء لديهم تفكير محدود ورؤية سطحية للأشياء فإنك ستصبح أكثر غباءً مثلهم حتى وإن كُنت تتمتع بنسبة عالية من الذكاء, فأصدقاءك المقربين جداً يلعبون دوراً بارزاً في رفع أو خفض مستوى زكائك ونضجك الفكري في الحياة بشكل عام.

ان التحدث مع انثى لمدة خمسة دقائق فقط تؤثر ايجابياً على الصحة العقلية للذكر وتجعله اكثر انفتاحاً في افكاره واراءه حيث وجد باحثون ان المحادثات لهذه المدة القصيرة لها عدة فوائد صحية لدماغ الذكر كما قد تحميه من التلف المبكر.

ان معظم الآباء عندما يتهمون اطفالهم بالكسل والخمول لا يعرفون ان الكسل علمياً هو صفة وراثية تنتقل من جهة الأب تحديداً الي الجيل التالي اي فان المسؤول الرئيسي عن كسل الأبناء هو الأب نفسه لأنه هو من نقل لهم الجين الوراثي المُسبب للكسل.

انه بالرغم من كون اليابانيين من اغنى الشعوب إلا انهم لا يملكون الخدم في بيوتهم وتُحصر عندهم مهمة البيت للأب والأم فقط هذا التقليد في اليابان يلتزم به المجتمع بأكلمه بما في ذلك الوزراء والمسؤولين لإعتبار الخدم هو شكل من أشكال العبودية للإنسان.

ان قبل انطلاق مونديال البرازيل 2014 عرضت قنوات عالمية على المدرب ” جوزيه مورينيو ” تحليل مباريات المونديال داخل استديوهاتها بمبالغ مهمة لكن المدرب رفض ذلك واختار الذهاب الي افريقيا مع منظمات الاغاثة حتى يدخل الفرحة في قلوب الأطفال.

ان في وكالة الفضاء ” ناسا ” تبلغ سرعة الأنترنت 91 جيجابيت في الثانية وهي تعتبر اكبر سرعة يتم التعامل بها بشكل علني على مستوى العالم هذه السرعة القياسية تمكنك من تحميل 50 فيلماً طويلاً بجودة عالية دفعة واحدة خلال مدة لا تتجاوز ثانية فقط.

ان الكلمات الجارحة التي يقولها احدهم عنك وهو غاضب غالباً تكون صحيحة وتعبر عن شخصيتك الحقيقة لأن الغضب يحفز مناطق الصدق في الدماغ ويجعل الأنسان يقول الحقيقة لا ارادياً في وجه اي شخص مهما كان بدون اي مجاملة او خلفية معينة.

انه بسبب الحصار والحرب على قطاع غزة فلسطين لا يتقاضى رجال الامن والشرطة والاسعاف هناك اي اجر مقابل عملهم اليومي ومنهم من لم يحصل على راتبه الشهري لمدة فاقت السنة ومع ذلك لازال جميع الموظفين صامدين وموجودين في خدمة الوطن إلى الآن.

ان يوم 1 فبراير من كل سنة تلتزم نساء دولة استراليا الغير مسلمات بارتداء الحجاب على مر 24 ساعة في الشوارع والفضاءات العامة دعما لحق المرأة المسلمة في ارتداء الحجاب بدون نظرة عنصرية, فالأستراليات اتخذن هذا اليوم لارتداء الحجاب بدون اي تنسيق من الحكومة.

ان حفظ القرآن الكريم بامكانه ان يقى الانسان من الخرف والزهايمر المبكر كما انه يقوي الذاكرة على المدى الطويل حيث وبحسب تقرير نشرته قناة بي بي سي فان حفظ الكتب المقدسة او القران بصفة خاصة يعتبر من افضل الطرق التي تحمي دماغ الانسان من التلف.

ان رشيد اليزمي هو عالم ومهندس مغربي يعود له الفضل في اختراع بطارية ” الليثيوم “والتي بسببها تمكنت الشركات المصنعة للهواتف الذكية من تصغير سمك اجهزتها واصبحت ذكية بحلتها الحالية ” اليزمي ” يعتبر من بين ابرز العلماء الذي احدثوا ثورة في الالكترونيات.

ان سنة 1973 اتحدت الدولة العربية في قرار هو الاول من نوعه لقطع النفط على امريكا وجميع الدول التي تدعم اسرائيل فكانت النتيجة وقوع ازمة عالمية كاسحة حيث انهارت اسواق المال واغلقت المعامل وساد الكساد في جميع انحاء العالم اكثر من عشر سنوات.

ان الاشخاص الخجولين هم اكثر من يضيع عليهم فرص في الحياة حتى انه بعض فرصهم يحصل عليها من لا يستحق من الاشخاص الجريئين فالخجل الدائم هو السبب الرئيسي الذي يفضي بالانسان الي التخلي عن فرصه المستحقة ومعها المستقبل باكمله.

ان الام طوال فترة حملها ينكمش دماغها لمعدلات قياسية بفعل تقلص خلايا مخها الأمر الذي يشكر لها صداع يومي لمدة 9 أشهر متتالية فامك عانت طوال مدة حملها بك من عدة تغيرات حادة في جسمها جعلت تلك الفترة هي اصعب ما مر في حياتها على الأطلاق.

ان في روسيا يشكل المسلمون 20 بالمائة من النسيح السكاني للدولة اي فان عدد المسلمين هناك يفوق عددهم في كل من ليبيا ولبنان معاً بينما في دولة الصين يوجد حوالي 200 مليون مسلم وهو عدد قياسي يفوق عدد المسلمين في دول الخليج والمغرب العربي مجتمعين.

ان في البرازيل اذا قرأ سجين كتاباً في زنزانته وكتب عنه تقريراً فان مدة حكمه ستخفض لمدة 4 ايام كما سيحضى بعدة امتيازات اخرى تشجيعاً له عن القراءة في البرازيل ايضا اذا لم يسجن المواطنون 5 سنوات سيحصلون على مكافأة مالية لانهم احترموا القانون.

انه اذا سخر منك شخص ما وبدلا من ان ترد عليه بالمثل وتسخر منه ايضاً تقوم بتفهم وضعه حينها ستكون وصلت لاعلى درجات النضج الفكري فالعقلاء دائماً يتميزون بالحكمة في تصرفاتهم وافعالهم كما ان من يستهزء بهم يكون ساهم بطريقة غير مباشرة في تنشيط عقلهم.

انه خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على غزة قامت البرازيل والارجنتين وبوليفيا وجُل دول امريكا اللاتينية بغلق سفارة اسرائيل نهائياً كما قام رؤساء هذه الدول بتقديم مشروع لمحاكمة اسرائيل في محكمة دولية لإرتكابها جرائم حرب الأمر الذي لم تفعله اي دولة عربية.

ان الانسان بطبيعته البيولوجية لا يستطيع ان يميز بين الشخص الانطوائي في المجتمع وبين الشخص الذي يتهرب من سخافة بعض الناس من حوله حيث اكدت بحوث نفسية ان معظم المجتمعات تحكم على اشخاص بالأنطوائية والأنعزالية وهم في الحقيقة ليسوا كذلك.

ان من الناحية البيولوجية يصعب عى الانسان الكذب على شخص يحبه كثيراً في اي موضوع مهما كان, كما يستحيل ان يظل في خلاف او خصام معه لمدة تفوق 3 ايام وفي حال حدث العكس فحتما علاقته مع هذا الشخص لم تكن عميقة وإنما شكلية فقط.

ان وجود الفوضى في غرفتك او في مكتبك قد تكون دليلاً على ابداعك وذكائك بشكل عام وليس العكس كما يعتقد البعض, فالأشخاص الغير منظمين في حياتهم هم أكثر عرضة ليكونوا مميزين ومبدعين كما ان من بينهم ظهر اعظم واشهر العلماء على مر العصور.

ان الدليل الحقيقة على ثقافة الانسان يتمثل في كلامه وسلوكه اليومي وليس في عدد من الكتب التي قرأها أو شهاداته الدراسية كما يعتقد البعض, فجميع هذه المعايير التي تُحدد ثقافة الإنسان لا بد ان تتجسد في الأقوال والأفعال بشكل تلقائي وإلا ستكون شكلية لا معنى لها.

ان النحس من المنُطلق الديني لا يأتي من الحظ بل من الذنوب والمعاصي المتراكمة على الأنسان والتي غالباً ينسى معظمها, فطبقاً لجميع الديانات السماوية والضارمية فإن كل ما يحدث للإنسان خارج إرادته لا يكون عشوائياً بل هو مُرتبط بنواياه وأفعاله في الحياة.

ان من المنظور التجريدي العام فإن الأشخاص الضعفاء ينتقمون والأشخاص الأقوياء يسامحون بينما الأذكياء والعقلاء فهم يتجاهلون اساساً, هذه القاعدة عامة ومثبتة بعدة دراسات وابحاث اجتماعية وهي صالحة مع كل البشر في كل المجتمعات حول العالم.

ان اكثر صفة اخلاقية مرتبطة بالنضح الفكري والسعادة لدى الانسان في الحياة هي صفة المسامحة حيث كلما عفوت عن الاشخاص المخظئين في حقك وتفهمت وضعهم كلما كان هذا دليلاً قوياً على زيادة ذكائك بالإضافة إلي سعادتك في الحياة بشكل عام.

ان خفة الدم لدى الشخص مرتبطة اساساً بذكائه ووعيه في الحياة كما انها دليل على ان الفرد اصبح يفهم مشاعر الاخرين من حوله بدقة وسهولة فطبقاً لإحصائيات سوسيولوجية أكثر من 85% من النساء ف العالم ينجذبن نحو الرجال خفيفي الدم بشكل لا إرادي.

ان اليابات هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تسجل فيها اي حالة من ضياع للاغراض او النقود في الاماكن العامة حيث يلتزم جميع اليابانيين بإرجاع الأشياء المفقودة لأصحابها او للسلطات حتى وان كانوا بحاجة ماسة لها هذا الامر جعل اليابات تلقب بالبلد الذي لا يضيع فيه شيئاً.

ان الانسان كلما كان يقرأ في حياته اكثر كلما اصبح يفهم مشاعر الاخرين من حوله بسهولة وبهدوء حتى وان كانت قراءته في مواضيع عشوائية, فالشخص الذي يحب المطالعة والقراءة يكون اكثر عقلانية في افعاله ويلتزم بالحكمة والصمت في العديد من المواقف.



اعتذر اذا وجد اي اخطاء املائية او لغوية حيث ان تم البحث والتنسيق للموضوع بمجهودي الشخصي

تحياتي واحترماتي
Mkjwe